أكياس البلاستيك وأوعية الاستهلاك الوحيد

بسم الله الرحمن الرحيم

مدننا تولد آلالف الآطنان من النفايات والتي تكون للأغلفة (الأكياس) البلاستيكية جزء كبير منها وغالبا ليس لهذه الأكياس أي قيمة أو فائدة عدا وضع الأغراض فيها لفترة مؤقته عند الخروج من عند الباعة والأسواق ثم الوصول للبيت. أيضا يبدو أن كثير من محال القهوة والمشروبات أصبحت تفضل الأوعية البلاستيكية والورقية على الأوعية الزجاجية التي تتطلب التنظيف والعناية.

للأسف هذه السياسات جهد وثروة ضائعين. فكم من المصانع تعمل لتولد هذه المنتجات وكم تأثيرها على البيئة سواء عند التصنيع أو عند التخلص.

ماذا لو كنّا نأخذ أكياسا قماشية متينة معنا ونعود بها في كل مرة نتسوق. ماذا لو فرض حسم لمن يستخدم أكياسه الخاصة. كذلك في محال المشروبات. الآنية الزجاجية خيار أفضل للبيئة ولا مانع أيضا في البقالات والمحال من تمكين كل شخص من توفير آنيته الخاصة عند شراءه لمشروب معين ثم يحصل مقابل ذلك على خصم ويكون قد أسهم في إصلاح الأرض التي نعيش عليها وساهم في تخفيف الضرر.

في المملكة تكرر قوارير شرب الماء حيث تستخدم ثم تعاد للباعة ويؤخذ بدلا منها قارورة مليئة. ولو رغبت بشراء واحدة دون تبديل فعليك دفع المزيد. وهي بكل تأكيد اوفر من أي وعاء آخر تحتفظ به.

أضف تعليق