كيف ترسل رسالة أو طرد بالبريد التركي

بسم الله الرحمن الرحيم

83480983

البريد الرسمي التركي PTT (يلفظ: بيه ته ته) منتشر ونشط جدا في تركيا فهو في كل مكان تقريبا.  وخدماته جيدة وتقدم مراكز البريد خدمات أخرى مثل الحوالات و خدمات Western Union.

كيف ترسل رسالة داخلية

تعلم اللغة التركية ميزة لا يمتلكها الكثيرون، في مركز البريد سيكون النموذج كاملا باللغة التركية ولسهولة التعامل ارفقت نموذجا للإرسال. وهويستخدم  مع البريد المسجل كما أظن أما البريد العادي فإنه يكتفى بالعنوان المكتوب على الإرسالية. وقد تختلف النماذج لكن النقاط الأساسية نفسها.

كل ماعليك هو ملئ الفراغات. حيث الفراغ الأول (Sender) لعنوان المرسل والفراغ الثاني (Addressee)  لعنوان المستلم والقسم الثالث لنوع الإرسالية (رسالة – ظرف صغير.. وهكذا) وغالبا لا تحتاج لتحديد شيء. والرابع لخدمات إضافية من البريد مثل الإبلاغ عند وصول الإرسالية للمستلم أو postrestant وتعني الاحتفاظ بالرسالة في مركز البريد المستلم داخل تركيا.

20150709_113400_LLS S5003854

الصورة على اليمين لنموذج فارغ واليسارية بعد ملئه وختمه ووضع لصاقة التتبع. وبعض مكاتب البريد PTT تعطي ورقة مطبوعة على ورق لاصق تحوي معلومات الإرسالية.

بالنسبة للفراغات الإضافية فقد قارنت النسخة التركية من نموذج حساب الكلفة مع النسخة الانكليزية وهذا سيسهل على كثير من الناس فهم مافي النموذج، إن شاء الله.

 

PTT-English-Turksih

البريد المسجل التركي (Kayıtlı posta)

هو البريد المسجل الذي يمكن تعقبه باستخدام رقم التتبع (Posta takip numarası) والمعروف عالميا ب Tracking Number.  بهذا الرقم يمكنك معرفة مكان الإرسالية و تخمين وقت وصولها. في الإرساليات الداخلية يمكنك تتبعها باستخدام موقع شركة البريد وفي الخارجية يتعين عليك متابعتها في موقع البريد الرسمي للبلد المرسل إليه. ينصح بإرسال الأشياء الأكثر أهمية بهذه الطريقة لضمان وصولها وسهولة تتبع مكانها في حال لزم الأمر. قد يطلب من المستلم التوقيع على إستلام البريد المسجل و يطالب بإبراز ما يثبت شخصيته. وتزيد تكلفة هذا البريد عن البريد العادي. إلا أنها تستحق الفرق برأيي.

موقع البريد التركي هو: http://www.ptt.gov.tr/
رابط خدمة التتبع حاليا هو: http://gonderitakip.ptt.gov.tr/

كل ما عليك هو إدخال رقم التتبع الذي يكون عادة وفق الشكل التالي RF123456789TR حيث يبدأ بحرفين وينتهي بحرفين وبينهما 9 أرقام. وادخال الأرقام الظاهرة في صورة التحقق.

كيفية استخدام موقع البريد التركي لمعرفة أجرة الشحن

ماذا لو لم يكن للمستلم عنوان في تركيا؟

يمكنك الإرسال إلى مركز البريد بطلب خدمة Postrestant Servisi والتي تعني حفظ الرسالة في مركز البريد لحين استلامها وأقصى مدة لذلك شهر كما سمعت. اكتب ذلك في حقل المرسل إليه. ويمكن استخدام هذه الخدمة كذلك لمن يرغب باستلام بريده من مركز البريد كزيادة في الأمان ربما.

وعليك وضع عنوان مركز البريد في حقل المرسل إليه وكتابة Postrestant Servisi
مثلا:

Ahmed Mansoor
Fatih PTTpostrestant
Fatih/Istanbul
Turkey

الخدمة أساسا خدمة داخلية وأنا غير متأكد من وجود هذه الخدمة عند الإرسال من خارج تركيا. إلا أن أحد موظفي المراكز البريدية بيّن أنها مقبولة، إلا أن المدة مختلفة فلا يسمح ببقاء بريد بدون استلامه لمدة تتجاوز الخمسة أيام وسيعاد البريد من حيث جاء. والأمر يبدو غير منضبط وقد يرجع لسياسة كل مركز أو موظف،  في إحدى المرات بقيت إرسالية ببريد غير مسجل عند مركز البريد لمدة شهر تقريبا دون إعادتها، بل واتصلوا على المرسل لإعلامه رغم أن البريد التركي لا يتصل عادة.

أرسلت بريدا من تركيا إلى بلد آخر؟ السعودية، مصر، ألمانيا، هولندا أين سيصل؟

البريد الرسمي التركي يتعامل مع الناقل الرسمي في البلد المستلم. في أمريكا USPS في السعودية البريد السعودي، سيصل البريد عادة على العنوان الموضوع في حقل المستلم. لا أنصح أبدا بأرسال بريد دولي دون الحصول على رقم تتبع وذلك بطلب خدمة البريد المسجل. بدون رقم التتبع قد تضيع حزمتك. يمكنك في بعض الاحوال مراجعة أقرب شعبة لمركز البريد الرسمي في منطقتك والسؤال عن وصول شيء باسمك في حال لم يصلك بريدك ولم يكن لديك رقم تتبع.

وضع الرقم الهاتفي؟

هناك حالات عديدة قامت مراكز البريد بالاتصال بالمرسل إليه لإعلامه بوصول بضاعة أو في حال تأخره في استلامها رغم أن السياسة العامة هي عدم الاتصال إلا أن وضعه مفيد بكل تأكيد ولا أنصح بإرسال شيء دون وضع رقم هاتف المرسل والمستقبل.

ماهو الرمز البريدي Posta Kodu؟

هذا الرمز مستخدم عالميا باسم Zip Code وهو إشارة إلى منطقة على الأرض تسهل معرفة وجهة الرسالة. يمكنك معرفة الرمز البريدي لمنطقتك باستخدام مواقع تساعدك على ذلك إذا عرفت اسم المكان الذي انت فيه. مثال لذلك:

موقع GeoPostcode:http://www.geopostcodes.com/Turkey

موقع تركي http://postakodu.mobi/

مثلا تختار Istanbul ثم Fatih فيعرض لك المناطق الداخلية ورمزها البريدي

أو يمكنك البحث مباشرة في جوجل باستخدام العبارة التالية Istanbul Fatih posta kodu وقد تجد روابط مباشرة لطلبك.

 

نموذج قياسي لما يجب أن يكتب على الظرف أو الارسالية.

mail

التسلسل كالآتي
اسم المستلم
المحلة (Mahalle)
اسم الجادة (Cadde) ثم اسم الشارع (Sokak) ، رقم البيت والطابق
الرمز البريدي (رقم). المنطقة / المحافظة
الدولة

هل سيوصل البريد التركي الرسالة إلى شقتي؟

لا ونعم، البريد التركي غير المسجل لا يصعد السلالم :). إن كان عندك صندوق بريد في مدخل البناء فسيضعها فيها. إن لم يكن هناك صندوق بريد سيضعها في مدخل البناء. وحل هذه المشكلة أن تضع عنوان محل قريب من سكنك تتقفق معه على أن يتلقى البريد غير المسجل المرسل لك وتضع عنوان المحل.  البريد التركي المسجل سيأتي إلى باب بيتك ويطلب منك التوقيع على استلامها.

أتمنى لكم التوفيق في مراسلاتكم وأعمالكم.

وفقكم الله لكل خير

التواصل مع البريد التركي

رقم الهاتف: 4441788

يوجد تركي وانجليزي حسب آخر مرة اتصلت بهم. ويمكنك من هذا الرقم الاستفسار عن حال بضاعتك في حال وجود رقم تتبع أو سؤالهم عن خدماتهم وغير ذلك مما يتعلق بنشاطهم.

الموقع: http://www.ptt.gov.tr/

رابط خدمة التتبع حاليا هو: http://gonderitakip.ptt.gov.tr/

للتواصل مع الكاتب

يرجى ترك تعليق للاجابة عن استفساراتكم مع وضع البريد الالكتروني الصحيح

 

 

200 Replies to “كيف ترسل رسالة أو طرد بالبريد التركي”

أضف تعليق